منتدى مدرسة الرايس حميدو1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نقاش -ابداع _علم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجموعة ثانية من امتحانات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
el garni
Admin



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مجموعة ثانية من امتحانات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة ثانية من امتحانات اللغة العربية   مجموعة ثانية من امتحانات اللغة العربية Icon_minitimeالخميس يناير 22, 2009 5:32 pm


مجموعة ثانية من امتحانات اللغة العربية 41df7185728d7d39ce289af3529a2



اليكم مجموعة اخرى من الامتحانات التجريبية في مادة اللغة العربية

امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 4

السند:
كان علي واقفا يسرد تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرني مغريات الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى
إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا، وأحيي رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي .
ي الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم مع رفاقي ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد .
فـيا رفاق،( اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا)، ولا تنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك

البناء الفكري
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص


2ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما يأتي : يعكرون ـ نباشر

البناء اللغوي : 1
ـ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضميرين (هو , أنت ) يصل ـ غبت ـ أنوي

2 : اعرب الكلمات الملونة في النص

3 : خاطب بالعبارة التي بين قوسين في السند المثنى المذكر

4: اشكل العبارة التالية ((الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ))


الوضعيةالادماجية:

لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.
اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ المنادى ـ وخبر كان
شبه جملة




امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 5

الأطفال يخاطبون العالم



وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .

الأسئلة
فهم النص :
1 ـ اختر عنوانا آخر للنص .

2 ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .

3 ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص :
1 ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص :
1 ـ اعرب ماتحته خط في النص

2 ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب وغير ما يجب تغييره :
" فكروا في أطفالكم وأحفادكم ... أي عالم تريدونه لهم ؟ "

3 ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟

الوضعيةالادماجية :

ـ قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم. اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما


امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 6



ليس حبﱠالوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ،وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر . إن الذي يحـبﱠوطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونه، والنسـاء اللائي يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها .


الأسئلـــة

البناء الفكري :

1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن .

2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل .

3)- رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها :

- التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن .
- الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن .
- النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .

البناء اللغوي :

1)- أعرب ما تحته خط في السند

.2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ، و غير ما يجب تغييره .

3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء لأن.......................

الوضعية الإدماجية :

أنت تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الإسمية , الجمل الفعلية و فعل الأمر .



مجموعة ثانية من امتحانات اللغة العربية 768adfd292bc5f76d7d8ae051b44e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ecoleraish1.rigala.net
 
مجموعة ثانية من امتحانات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات تجريبية في مادة اللغة العربية
» قواعد اللغة العربية
» عرض تقديمي في اللغة العربية
» امتحانات تجريبية لتلاميذ السنة الخامسة رياضايت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرايس حميدو1 :: منتدى المواد التعليمية :: النشاطات اللغوية-
انتقل الى: